Mansur

SITUS PENDIDIK : Ust.MANSUR,A.Ma,S.Pd.I,M.Pd.I,Gr.

Minggu, 30 April 2023

Hukum Membawa GIGI Palsu Mati


Jika Pertanyaan beginin apakah mayit yang pakai gigi palsu, terus ketika atau saat hendak di makamkan atau di kuburkan harus dilepaskan gigi palsunya atau tidak?

JAWABAN:

Dalam kitab Alfatawi Habib Umar bin Hafidz menjawab terkait masalah tersebut namun dalam hal kitabnya di spesifikasi bagi yang menggunakan gigi EMAS namun banyak para ahli fiqih mengkiasnya ke walaupun bukan EMAS.

Ditafshil dulu:

• Bila mudah dicabut seperti tidak akan menodai kehormatan mayit maka dicabut dan menjadi hak ahli waris.

• Bila sulit dicabut seperti dengan melukai gusi maka tidak boleh dicabut karena akan menodai kehormatan mayit .

Ibarot :

الفتاوى الحبيب عمر بن حفيظ رقم ١٢٤

هل يجب نزع الأسنان الذهبية من فم الميت، أم أنها تدفن معه ؟

الأسنان الذهبية الموجودة في فم الميت صارت حقاً للورثة، لأنه مال والمال بمجرد موته خرج من ملكه فصار حقاًّ للورثة، فإن تيسر خروجها من دون أن يمسوا اللثة بجرح لو كان حيا كان يتأذى أذىً كبيراً، فإن كان بالتأذي فلا يجوز بل تدفن معه لأنه يحترم الميت كهو حيا، ولا يجوز أذية الميت بشيء.وإن كان يمكن إخراجها من دون أن تجرح اللثة ومن دون أن يشق شيء من لثته فهي حق للورثة تصرف في تركته لمن يرثه.

وفي ذلك عبرة وهي أن الإنسان بمجرد الموت يخرج منه ملك كل شيء ولو كان السن المركب في فمه، فلا إله إلا الله الذي له الملك كله وإليه يرجع الملك كله وهو خير الوارثين وما أضعف ملك الإنسان لأي شيء وما أسرع انتقاله عنه! وفي ذلك أبلغ العبرة والعظة لمن يعتبر ويدكر، وإذا احتُضر الإنسان صار مفتاح خزانته بيد غيره وصار الملك ملك سواه فيجب على المؤمن أن يستعد لما بعد هذا المصير ما دام في هذه الحياة بالتزود بالخير للآخرة فعندها يصير حتى ما في فمه من الأسنان الذهب ملكاً للورثة فمهما تيسر نزعها وجب وإلا بأن كانت تُدمي الميت لو كان حياً وتجرحه فتُترك لحرمة الميت.  

Ibaroh di atas diambil dari al habib umar bin hafidz adalah untuk gigi emas, lantas bagaimana jikalau giginya bukan gigi emas berbahan acrilyc atau porselen misalnya?

Jika gigi emas masih bisa di siasati dengan cara keikhlasan dari ahli warisnya apa lgi yang bukan emas yg jelas-jelas tidak ada nilai jual belinya tentu tidak mengapa Sebab tidak termasuk idhoatul mall.

Sebagaimana yang disebutkan dalam kitab Tuhfatul Muhtaj:

أما ما لا قيمة له فلا بأس أن يدفن معه كالأسنان من غير الذهب والفضة, أما ما كان له قيمة فإنه يؤخذ, إلا إذا مان يخشى منه المثلة

Wallahu a'lamu bissowab...

Semoga bermanfaat...



Tidak ada komentar:

Posting Komentar